ما هو الشونين Shounen؟


الشونين
في هذا الموضوع سنناقش احد تصنيفات الأنمي و أكثرها إنتشاراً و شُهرة ، يتابعه الكثير منا و أغلبنا انضم لعالم الأنمي من خلاله و لكن لا يعرف ما يعنيه هذا المصطلح و هو تصنيف "الشونين" و الذي سنتعرف عليه في موضوع اليوم.


ما هو الشونين ؟ 

أنمي الشونين او مانجا الشونين هو تصنيف موجة لفئة معينة من المشاهدين والقراء وهي فئة المراهقين ما بين الأعمار 12-18 و خصوصاً الفتيان.

كلمة شونين باليابانية ( Shounen) (少年) تعني بالتحديد فتى أو الشاب و مردافها كلمة شوجو (少女) (Shoujo) بمعنى الفتاة أو الشابة و سنناقش ذلك في موضوع أخر.

مميزات الشونين:

تتميز مانجا و أنمي الشونين بمشاهد الأكشن والإثارة والقصص الكوميدية و روابط الصداقة والثقة بين الشباب وتتميز أيضاً قصص الشونين بأبطالها الذكور بعزيمتهم الكبيرة و رغبتهم الدائمة في تحسين أنفسهم وتحقيق المستحيل و مواجهتهم تحديات كبيرة لقدراتهم ومهاراتهم الجسدية والعقلية بهدف تحقيق الانضباط الذاتي…

أشهر أعمال الشونين التي ساهمت في شهرة هذا التصنيف :

ـ دراجون بول (Dragon Ball)

من منّا لا يعرف هذا الانمي الذي على الأغلب جميعنا ترعرع و هو يشاهدة على قنوات التلفاز متحمسًا مع تدريبا و قتالات جوكو الصغير سعياً ليصبح أقوى في فنون القتال و مغامرته مع بولما لجمع كُرات التنين.

 ـ ون بيس (One Piece)

مغامرة لوفي الكبيرة و سعية للحصول على كنز الون بيس لتحقيق حلمه في أن يصبح ملك القراصنة مع أفراد طاقمه الظريف و الفريد من نوعه ينطلقون في مغامرة عظيمة عبر البحار و تخطيهم للتحديات التي يواجهونها في بحار عالم ون بيس المليئة بالمخاطر.

ـ ناروتو (Naruto)

قصة ناروتو الفتى الذي فقد والديه في حادث مؤسف و على الرغم انه وحيد يتيم إلا أنه يطمح ليصبح أقوى نينجا في قريته و لكن الطريق أمامه صعبٌ و طويل والكثير من التحديات التي تنتظره يقرر أن يبذل ما بوسعة ليتخطاها و ينافس أقوى المقاتلين في قريته و أيضاً نرافقة في حياته اليومية والمواقف الكوميدية التي يقع بها.

و هذه أشهر أعمال الشونين التي يعرفها الجميع و غيرها الكثير التي لم يسعني ذكرها والتي عاشرنها في طفولتنا ورافقت أجيالاً كثيرة لسنوات عديدة.

و في خلاصة الموضوع الشونين له مكان خاصة في عالم الانمي و المانجا و في قلوب الكثير منا لما ساهم في إنتشار هذه الثقافة و تعريف الكثير من الناس بعالم الانمي و المانجا و جعلهم يعشقون و يتعلقون بهذا التصنيف أكثر من غيره من تصانيف الانمي و المانجا…. و الأن أعزائي القرّاء ما هو انمي الشونين الذي تعشقونه و ترك بصمة في قلوبكم ؟ أخبروني في التعليقات ! 

شكراً على القراءة !